Home page › Forums › المنتدي العام › المكونات الأساسية لدراسة الجدوي
- This topic has 14 replies, 1 voice, and was last updated 1 year ago by
Mohamed Ahmed.
-
AuthorPosts
-
July 15, 2022 at 5:36 pm #840
Mohamed Ahmed
Participantالمكونات الأساسية لدراسة الجدوي هي
مقدمة أو ملخص عن المشروع
الرؤية وأهداف المشروع
نطاق أو مهام المشروع
المشكلة التي سيحلها المشروع
معايير النجاح ومتطلبات الشركاء
خطة العمل
الميزانية
الجدول الزمني للمشروع
ادارة المشروع وتوزيع الأدوار
خطة التسويق
SWOT Analysis
تقييم المخاطرستناول كل من المكونات علي حدة بتفصيل بسيط من خلال الرد علي هذا البوست ان شاء الله
July 20, 2022 at 9:41 am #846Mohamed Ahmed
Participantأولا
مقدمة أو ملخص عن المشروع
تحتوي المقدمة علي ملخص بسيط لكل مكونات دراسة الجدوي ومهمتها أن تعطي أصحاب الشأن فكرة عن المشروع ككل
كما يذكر في المقدمة أهداف المشروع والجدول الزمني لانهاء المشروع-
This reply was modified 1 year, 1 month ago by
Mohamed Ahmed.
July 20, 2022 at 10:04 am #849عثمان
Guestشكرا جزيلا , متابعين نرجو المواصلة
August 17, 2022 at 1:11 pm #880Mohamed Ahmed
Participantثانيا
الرؤية والأهداف
عليك معرفة ما تحاول القيام به وما هي المشكلة التي تريد حلها. ستحتاج إلى تحديد رؤية مشروعك وأهدافه. سيساعدك هذا في تشكيل نطاق مشروعك وتحديد مخرجات المشروع-
This reply was modified 1 year, 1 month ago by
Mohamed Ahmed.
August 18, 2022 at 8:23 am #885Mohamed Ahmed
Participantثالثا
نطاق أو مهام المشروع
يحدد نطاق المشروع جميع المهام والتسليمات التي سيتم تنفيذها في مشروعك للوصول إلى أهداف عملك-
This reply was modified 1 year, 1 month ago by
Mohamed Ahmed.
August 21, 2022 at 8:29 am #886Mohamed Ahmed
Participantرابعا
المشكلة التي سيحلها المشروعا
المشاريع لا يتم انشائها بدون هدف معين
عادة يتم البدء في حل مشكلة تجارية معينة أو إنشاء فرصة عمل
تتمثل مهمتك الأولى في معرفة ماهية هذه المشكلة أو الفرصة ووصفها ومعرفة مصدرها ثم تحديد الإطار الزمني اللازم للتعامل معهايمكن أن يكون هذا بيانًا بسيطًا ولكن من الأفضل توضيحه ببعض الأبحاث في المناخ الاقتصادي والمشهد التنافسي لتبرير توقيت المشروع
-
This reply was modified 1 year, 1 month ago by
Mohamed Ahmed.
August 22, 2022 at 1:04 pm #891Mohamed Ahmed
Participantخامسا
معايير النجاح ومتطلبات الشركاء
اعتمادًا على نوع المشروع الذي تعمل عليه ، ستختلف متطلبات الجودة ، لكنها ضرورية لنجاح المشروع. اجمع كل المتطلبات، واكتشف ما الذي يحدد ما إذا كنت قد قابلتها بنجاح وقدم تقريرًا عن النتائجSeptember 5, 2022 at 3:54 pm #927Mohamed Ahmed
Participantسادسا
الخطة الزمنية للمشروعحان الوقت لإنشاء خطة المشروع. اكتشف المهام التي سيتعين عليك القيام بها لإنجاز المشروع أي تقسيم المشروع الي خطط أصغر. بمجرد جمع كل المهام ، قدر الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل مهمة
وبذلك تضع خطة زمنية للمشروع ككلSeptember 14, 2022 at 9:02 am #934Mohamed Ahmed
Participantسابعا الميزانية
ميزانيتك هي تقدير لكل شيء في خطة مشروعك وما سيكلفك لإكمال المشروع خلال الوقت المحدد
September 14, 2022 at 9:08 am #935Mohamed Ahmed
Participantثامنا الجدول الزمني للمشروع
قم بعمل جدول زمني للمشروع عن طريق تقدير المدة التي سيستغرقها إنجاز كل مهمة. للحصول على جدول مشروع أكثر تأثيرًا ، استخدم أداة لإنشاء مخطط جانت وطباعته. سيوفر هذا ازدهارًا إضافيًا في تصور البيانات والمهارة التي تفتقر إليها أوراق اكسل
ExcelSeptember 19, 2022 at 2:54 pm #939Mohamed Ahmed
Participantتاسعا ادارة المشروع وتوزيع الأدوار
تشير إدارة المشروع إلى جميع قواعد وإجراءات إدارة المشروع التي تنطبق على مشروعك. على سبيل المثال ، يحدد أدوار ومسؤوليات أعضاء فريق المشروع وإطار عمل اتخاذ القرار
September 20, 2022 at 9:27 am #940Mohamed Ahmed
Participantعاشرا خطة التسويق
صِف منتجك وقنوات التوزيع والتسعير والعملاء المستهدفين من بين جوانب أخرى من خطة أو إستراتيجية التسويق الخاصة بك
تتكون خطة التسويق من جميع الاستراتيجيات التي ستنفذها الشركة للوصول إلى أهدافها التسويقية على مدار فترة زمنية. تحدد خطط التسويق عادةً الأنشطة التسويقية على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي.لذلك ، فإن أول شيء يجب معرفته عن خطة التسويق ، كما سيخبرك أي مدير مشروع ، هو إجراء البحث. لا يتم إنشاء الخطة في فراغ. يجب أن يكون لها سياق. لسبب واحد ، من المحتمل أن تكون هناك جهود تسويقية مماثلة في الماضي. يمكن أن توفر هذه البيانات التاريخية القيمة لتوجيه خطتك الجديدة.
يمكن أن تساعدك برامج إدارة المشاريع في جعل خطة التسويق أكثر فعالية وتتبعها. للبدء ، قم بإدراج جميع أنشطتك التسويقية وتواريخ الاستحقاق والمعينين والمزيد في عرض القائمة. بمجرد تنظيم خطتك التسويقية ، يمكنك عرضها كمخطط جانت لتخصيص الموارد ومشاركتها كلوحة كانبان لفريق التسويق لديك لتنفيذ عملهم. يتم تحديث جميع طرق العرض في الوقت الفعلي للحفاظ على عمل الجميع معًا بشكل أفضل.
September 24, 2022 at 2:24 am #947Mohamed Ahmed
Participantحادي عشر
SWOT Analysisيساعدك هذا التحليل علي تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في مؤسستك. نقاط القوة والضعف داخلية ، في حين أن الفرص والتهديدات خارجية
يمكنك الاستفادة من نقاط قوتك والفرص أو التغلب علي نقاط ضعفك والمهدداتSeptember 24, 2022 at 2:25 am #948Mohamed Ahmed
Participantاثناعشر
تحليل المخاطرهناك العديد من فئات المخاطر التي يمكن أن تؤثر على مشروعك. الخطوة الأولى للتخفيف من حدتها هي تحديد وتقييم المخاطر المرتبطة بأنشطة مشروعك
September 24, 2022 at 2:26 am #949Mohamed Ahmed
Participantلمزيد من المعلومات
-
This reply was modified 1 year, 1 month ago by
-
AuthorPosts
- You must be logged in to reply to this topic.