المكونات الأساسية لدراسة الجدوي

Home page Forums المنتدي العام المكونات الأساسية لدراسة الجدوي

Viewing 15 posts - 1 through 15 (of 15 total)
  • Author
    Posts
  • #840
    Mohamed Ahmed
    Participant

    المكونات الأساسية لدراسة الجدوي هي
    مقدمة أو ملخص عن المشروع
    الرؤية وأهداف المشروع
    نطاق أو مهام المشروع
    المشكلة التي سيحلها المشروع
    معايير النجاح ومتطلبات الشركاء
    خطة العمل
    الميزانية
    الجدول الزمني للمشروع
    ادارة المشروع وتوزيع الأدوار
    خطة التسويق
    SWOT Analysis
    تقييم المخاطر

    ستناول كل من المكونات علي حدة بتفصيل بسيط من خلال الرد علي هذا البوست ان شاء الله

    #846
    Mohamed Ahmed
    Participant

    أولا
    مقدمة أو ملخص عن المشروع
    تحتوي المقدمة علي ملخص بسيط لكل مكونات دراسة الجدوي ومهمتها أن تعطي أصحاب الشأن فكرة عن المشروع ككل
    كما يذكر في المقدمة أهداف المشروع والجدول الزمني لانهاء المشروع

    #849
    عثمان
    Guest

    شكرا جزيلا , متابعين نرجو المواصلة

    #880
    Mohamed Ahmed
    Participant

    ثانيا
    الرؤية والأهداف
    عليك معرفة ما تحاول القيام به وما هي المشكلة التي تريد حلها. ستحتاج إلى تحديد رؤية مشروعك وأهدافه. سيساعدك هذا في تشكيل نطاق مشروعك وتحديد مخرجات المشروع

    #885
    Mohamed Ahmed
    Participant

    ثالثا
    نطاق أو مهام المشروع
    يحدد نطاق المشروع جميع المهام والتسليمات التي سيتم تنفيذها في مشروعك للوصول إلى أهداف عملك

    #886
    Mohamed Ahmed
    Participant

    رابعا
    المشكلة التي سيحلها المشروعا
    المشاريع لا يتم انشائها بدون هدف معين
    عادة يتم البدء في حل مشكلة تجارية معينة أو إنشاء فرصة عمل
    تتمثل مهمتك الأولى في معرفة ماهية هذه المشكلة أو الفرصة ووصفها ومعرفة مصدرها ثم تحديد الإطار الزمني اللازم للتعامل معها

    يمكن أن يكون هذا بيانًا بسيطًا ولكن من الأفضل توضيحه ببعض الأبحاث في المناخ الاقتصادي والمشهد التنافسي لتبرير توقيت المشروع

    #891
    Mohamed Ahmed
    Participant

    خامسا
    معايير النجاح ومتطلبات الشركاء
    اعتمادًا على نوع المشروع الذي تعمل عليه ، ستختلف متطلبات الجودة ، لكنها ضرورية لنجاح المشروع. اجمع كل المتطلبات، واكتشف ما الذي يحدد ما إذا كنت قد قابلتها بنجاح وقدم تقريرًا عن النتائج

    #927
    Mohamed Ahmed
    Participant

    سادسا
    الخطة الزمنية للمشروع

    حان الوقت لإنشاء خطة المشروع. اكتشف المهام التي سيتعين عليك القيام بها لإنجاز المشروع أي تقسيم المشروع الي خطط أصغر. بمجرد جمع كل المهام ، قدر الوقت الذي ستستغرقه لإكمال كل مهمة
    وبذلك تضع خطة زمنية للمشروع ككل

    #934
    Mohamed Ahmed
    Participant

    سابعا الميزانية

    ميزانيتك هي تقدير لكل شيء في خطة مشروعك وما سيكلفك لإكمال المشروع خلال الوقت المحدد

    #935
    Mohamed Ahmed
    Participant

    ثامنا الجدول الزمني للمشروع

    قم بعمل جدول زمني للمشروع عن طريق تقدير المدة التي سيستغرقها إنجاز كل مهمة. للحصول على جدول مشروع أكثر تأثيرًا ، استخدم أداة لإنشاء مخطط جانت وطباعته. سيوفر هذا ازدهارًا إضافيًا في تصور البيانات والمهارة التي تفتقر إليها أوراق اكسل
    Excel

    #939
    Mohamed Ahmed
    Participant

    تاسعا ادارة المشروع وتوزيع الأدوار

    تشير إدارة المشروع إلى جميع قواعد وإجراءات إدارة المشروع التي تنطبق على مشروعك. على سبيل المثال ، يحدد أدوار ومسؤوليات أعضاء فريق المشروع وإطار عمل اتخاذ القرار

    #940
    Mohamed Ahmed
    Participant

    عاشرا خطة التسويق

    صِف منتجك وقنوات التوزيع والتسعير والعملاء المستهدفين من بين جوانب أخرى من خطة أو إستراتيجية التسويق الخاصة بك
    تتكون خطة التسويق من جميع الاستراتيجيات التي ستنفذها الشركة للوصول إلى أهدافها التسويقية على مدار فترة زمنية. تحدد خطط التسويق عادةً الأنشطة التسويقية على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

    لذلك ، فإن أول شيء يجب معرفته عن خطة التسويق ، كما سيخبرك أي مدير مشروع ، هو إجراء البحث. لا يتم إنشاء الخطة في فراغ. يجب أن يكون لها سياق. لسبب واحد ، من المحتمل أن تكون هناك جهود تسويقية مماثلة في الماضي. يمكن أن توفر هذه البيانات التاريخية القيمة لتوجيه خطتك الجديدة.

    يمكن أن تساعدك برامج إدارة المشاريع في جعل خطة التسويق أكثر فعالية وتتبعها. للبدء ، قم بإدراج جميع أنشطتك التسويقية وتواريخ الاستحقاق والمعينين والمزيد في عرض القائمة. بمجرد تنظيم خطتك التسويقية ، يمكنك عرضها كمخطط جانت لتخصيص الموارد ومشاركتها كلوحة كانبان لفريق التسويق لديك لتنفيذ عملهم. يتم تحديث جميع طرق العرض في الوقت الفعلي للحفاظ على عمل الجميع معًا بشكل أفضل.

    #947
    Mohamed Ahmed
    Participant

    حادي عشر
    SWOT Analysis

    يساعدك هذا التحليل علي تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في مؤسستك. نقاط القوة والضعف داخلية ، في حين أن الفرص والتهديدات خارجية
    يمكنك الاستفادة من نقاط قوتك والفرص أو التغلب علي نقاط ضعفك والمهددات

    #948
    Mohamed Ahmed
    Participant

    اثناعشر
    تحليل المخاطر

    هناك العديد من فئات المخاطر التي يمكن أن تؤثر على مشروعك. الخطوة الأولى للتخفيف من حدتها هي تحديد وتقييم المخاطر المرتبطة بأنشطة مشروعك

    #949
    Mohamed Ahmed
    Participant

    لمزيد من المعلومات

    How to Write a Business Case (Template Included)

Viewing 15 posts - 1 through 15 (of 15 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.
Translate »